مصائد البخار Steam Traps

هى نوع من أنواع الصمامات أو المحابس التى تعمل بصورة أوتوماتيكية لتصفية المكثفات ( أى البخار المكثف ) و الغازات دون السماح بخروج البخار .
يستخدم البخار بشكل كبير فى العديد من التطبيقات مثل التدفئة  أو كقوة دافعة للطاقة الميكانيكية لذلك يستخدم مصائد البخار فى خطوط البخار لهذه التطبيقات للتأكد من أن البخار لا يفقد .
لماذا يتم تركيب مصائد البخار ؟ يتكون البخار عندما يتبخر الماء ليتحول للشكل الغازى و لأتمام تلك العملية يجب أن تعطى جزيئات الماء ما يكفى من الطاقة لتحويل السائل إلى البخار (الحرارة الكامنة) و عند أستخدام هذا البخارفى عمليات التسخين لمنتجات معينة يتكثف هذا البخار و تصبح تلك المكثفات غير قادرة بالقيام بعمليات التسخين مما يؤثر عليها و يقلل من كفاءتها لذلك لابد من أزالة تلك المكثفات بأسرع وقت .

و من الخطأ أستخدام صمام يدوى عادى لأزاله تلك المكثفات بدلا من مصائد البخار عن طريق ضبط فتحة الصمام يدوياً لتناسب كمية المكثفات و هذا مناسب من الناحية النظرية مع توافر مجموعة من الشروط و لكن فى واقع الأمر ليس حلا عملياً لأن فتحة الصمام يدويا ثابتة لتصريف كمية محددة من المكثفات و بما أن كمية المكثفات تختلف حسب ظروف التشغيل لكثير من التطبيقات و المعدات و أيضا خطوط البخار بأختلاف درجات الحرارة للبيئة المحيطة لذلك يفضل أستخدام مصائد البخار و التى تتحكم فى هذه العملية على أكمل وجة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق